محمد shibam
عدد المساهمات : 21 تاريخ التسجيل : 28/04/2011
| موضوع: الفتاه وامتحان الحصاه الإثنين مايو 16, 2011 11:22 am | |
| قديما في احد قرى الهند كان هناك مزارع غير محظوظ لاقتراضه مبلغا من المال من احد مقرضي المال في القريه مقرض المال هذا وهو عجوز وقبيح
اعجب ببنت المزارع الفاتنه لذا قدم عرضا بمقايضه
قال .بأنه سيعفي المزارع من القرض اذا زوجه ابنته ارتاع المزارع وابنته من هذا العرض عندئذن اقترح مقرض المال الماكر بان يدع المزارع وابنته لله ان يقرر هذا الامر.
اخبرهم بانه سيضع حصاتين واحده سودا والاخرى بيضا في كيس النقود .وعلى الفتاه التقاط احد الحصاتين اذا التقطت الحصاه السودا تصبح زوجه ويتنازل عن قرض ابيها
واذا التقطت الحصاه البيضا لاتتزوجه ويتنازل عن قرض ابيها واذا رفضت التقاط اي حصاه سيسجن والدها كان الجميع واقفين على ممر مفروش بالحصى في ارض المزارع
وحينما كان النقاش جاريا انحتى مقرض المال ليلتقط حصاتين انتبهت الفتاه حاده البصر ان الرجل التقط حصاتين سوداوين ووضعهما في الكيس ثم طلب من الفتاه التقاط حصاه من الكيس.
الان تخيل انك كنت تقف هناك بماذا ستنصح الفتاه ؟اذا حللنا الموقف بعنايه سنستنتج الاحتالات التاليه سترفض الفتاه التقاط الحصاه ’’
يجب على الفتاه اظهار وجود حصاتين سوداوين في كيس النقود وبيان ان مقرض المال رجل غشاش,,
تلتقط الفتاه الحصاه السوداء وتضحي بنفسها لتنقذ اباها من الدين والسجن..
تأمل لحظه في هذه الحكايه.توضح لنا الفرق بين التفكير السطحي والتفكير المنطقي
فكر بالنتائج التي ستحدث اذا اختارت الفتاه اجابه الاسئله المنطقيه في الاعلى. مره اخرى ماذا ستنصح الفتاه؟
اليك مافعلته الفتاه ______________ ادخلت الفتاه يدها في كيس النقود وسحبت منه حصاه وبدون ان تفتح يدها اوتنظر الى لون الحصاه تعثرت واسقطت الحصاه من يدها في الممر المملوء بلحصى وبذالك لايمكن الجزم بلون الحصاه التي التقطتها الفتاه
يالي من حمقى !ولكننا نستطيع النظر في الكيس للحصاه الباقيه وعندئذ نعرف لون الحصاه التي التقطتها هكذا قالت الفتاه, وبما ان مقرض المال لن يجرؤ على فضح عدم امانته فان الفتاه قد غيرت بما انه موقف مستحيل التصرف فيه الى موقف نافع لابعدالحدود
من هنا نعرف ان هناك حل لاعقد المشاكل ولاكننا لا نحاول التفكير | |
|
موشاموشا
عدد المساهمات : 27 تاريخ التسجيل : 29/04/2011
| موضوع: رد: الفتاه وامتحان الحصاه الخميس مايو 19, 2011 8:07 am | |
| | |
|